منتدى أهالي حواره اربد
هذا المنتدى منكم واليكم هو اهداء من متطوع احب حواره واهلها واحب ان يقدم لهم شيء يلتقون عنده وهو همومهم واحلامهم وتطلعاتهم يرحب بكم فادي مرعي حداد ويتمنى لكم وقتا طيبا في صفحات هذا المنتدى
منتديات لتبادل الافكار وهموم حواره وتطلعاتها يعمل المنتدى على جمع الاراء من التعليقات والاستبيانات المنشورة لعرض النتائج عليكم وطرحا في حل عدة مشكلات وراي الاخرين بها وذلك لتحقيق هدف واحد للمنتدى وهو ان تكون حوره هي الاجمل والافضل - بادارة فادي مرعي حداد


منتديات لتبادل الافكار وهموم حواره وتطلعاتها يعمل المنتدى على جمع الاراء من التعليقات والاستبيانات المنشورة لعرض النتائج عليكم وطرحا في حل عدة مشكلات ور\اي الاخرين بها وذلك لتحقيق هدف واحد للمنتدى وهو ان تكون حوره هي الاجمل والافضل - بادارة فادي مرعي حداد
 
الرئيسيةاخبار حوارهمكتبة الصوراليوميةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلبحـثدخولس .و .جموقع حواره اربدفيديوهات حواره
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
خدمات بلدية حواره اربد
مقبرة حوارة الى اين ؟
شهادة تقدير و تفوق
بيوت حواره القديمة هل ترى انه لا بد من تسجيلها في دائرة الاثار والتحفظ عليها
خبر عاجل وجيد يمكن ان يكون له الفائدة لاهل حواره
شارع بغداد
خدمات عامة للبلدة
من اجل حواره خصم ملموس للراغبين في تعليم قيادة السيارات
الشكر على هذا المنتدى
مقبرة حواره
فادي مرعي حداد ابو احمد
مرحبا بكم احبابي في هذا المنتدى والذي تم تخصيصة لاهالي حواره لتبادل الاراء والمقترحات والتطلعات المستقبليه حول نهضة بلدتنا حواره مرحبا بكم مرة ثانيه في منتديات اهالي حواره اربد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
fadihaddad333
 
alchemist
 
ابراهيم قاسم العفنان
 
الوافي
 
fadihaddad24
 
osamaghuzlan
 
شسيبلاتنم
 
رائد الرواشده
 
محمد قاسم عفنان
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 التعريف بأهالي بلدة حواره بقلم فادي مرعي حداد موقع حواره الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fadihaddad333
Admin
avatar

عدد المساهمات : 36
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 54
الموقع : http://howwarah2009.kenanaonline.com/
نقاط : 378

مُساهمةموضوع: التعريف بأهالي بلدة حواره بقلم فادي مرعي حداد موقع حواره الالكتروني   4/12/2012, 3:54 pm

يتكون مجتمع بلدة حواره من اربعة فئات موضحة كما يلي:

الفئة الاولى: وهم سكان البلدة الاصليين الذين عاشوا وتناسلوا فيها منذ بدأت نشأتها ويقال ان عشيرة الكراسنه هي من اول العشائر التي سكنت هذه البلدة وكان شيخهم ابو الكرسنه يعمل في فلاحة الارض ويمتلك معظم اراضي حواره .ثم جاءت بعدها العشائر الاخرى التاليه: وليس للترتيب في ذكرها علاقة بالترتيب بالقدوم .وهي الشطناوية والحدادين والغرايبه والجمالين والشروع والصوالحه واللوابنه والغزالين والعفافنه والرواشده والخطيب

واقتبس من كتاب معجم العشائر الاردنية لدولة عبد الرؤوف الروابدة ما يلي :

(يقال ان اصل الشطناوية من جنوب المملكة من الطفيلة قدموا الى بلدة شطنا ثم استقروا في حواره وكل من الصريح والنعيمه وايدون وهم فرع من عشيرة الحميدات من الجوابره في الطفيلة سكنوا شطنا عام 1765 وفي منتصف القرن التاسع عشر توزعوا الى القرى المذكورة سابقا وفروعهم هي آل محمد والقوادره والطناشات وآل قاسم وآل عوض والمحاسنه والداود والجوابره
اما اصل الغرايبه من جدهم غريب وتقطن حاليا كل من حواره والمغير وهم فرع من عرب الحسن من قبليلة الزبيد القحطانية نزحوا من الجزيرة العربية من منطقة جبل شمر قبل 200 عام الى جنوب فلسطين ثم رحلوا شمالها قدم جدهم غريب من نابلس الى بلدة علعال ثم رحل الى قرية جمحا واستقروا اخيرا في بلدة حواره والمغير وفروعهم : الشحادات والابراهيم والصباح والعبداللات والنايل وغرايبة الهاشمية في عجلون
واصل ال حداد ( الحدادين ) من عشيرة الحمارشة في بلدة يعبد بفلسطين واصلهم من بني مخزوم رحل جدهم فارس من يعبد الى الصريح في مطلع القرن العشرين ثم استقروا في حواره واحترف فارس مهنة الحدادة وهذا هو سبب التسمية ومنهم ال سمور في حواره واربد.

وأصل الشرع او( الشروع) وهم عشيرة تنتسب الى قبيلة حرب الحجازية. رحل جدهم سلامه مع شقيقة عبد السلام وابنه من الطائف الى محافظة الشرقية في مصر حيث استقر عبد السلام هناك ومنه عائلتا الازهري وابو الروس ثم رحل سلامه وابن شقيقه الى مجدل عسقلان بفلسطين بهدف التجاره وكان منهم( التنير والحلاق) ثم رحل سلامه الى قرية بديا في نابلس واعقب فيها عشيرة (سلامه) وبعدها درس احد احفاده وهو الشيخ محمد الصالح الشريعة الاسلاميه في الازهر الشريف وعين قاضيا شرعيا في حوران في العهد العثماني ومن هنا اخذت التسميه واستقر اخيرا في بلدة حواره عام 1876 م

وأصل اللوباني ( اللوابنه) يقال انهم اصلا من الهنادي من قبيلة سليم بن منصور وهم عرب الجبل الاخضر في ليبيا رحل جدهم الى منطقة الناصره في فلسطين ثم الى قرية لوبيا في طبريا منها اخذوا التسمية ثم رحل فريق منهم الى حواره واستقروا فيها
اما الجمال ( الجمالين ) فهم ينتسبون الى شبلق في قرية( قرفه بجبل حوران) جبل الدروز واقاربهم الطويقات في الرمثا يقال ان سبب التسميه انهم اشتهروا بالتجارة والنقل على الجمال الى فلسطين.

اما أصل الكراسنه والرواشده فهم من نفس الاصول كما ورد فالكراسنه او ابو الكرسنه اصلهم من الرواشده ومن الرماضنه في البرارشه في قرية عّي بالكرك نزح الرواشدة من (عّي) الى الكته في جرش ورحل بعضهم الى حوّاره ومنهم الكراسنه والرواشده ونتيجة لخلاف مع اقربائهم رحل عبد القادر المكّنى ابو الكرسنه وابن عمه علي الاحمد المكنّى بالهّزبر الى الرمثا واستقروا فيها ومنه الهزابره

واصل الخطيب او (الاخطبه) وجدهم ياسين قدم من فلسطين لبلدة حواره مباشره ثم انتقلوا الى الطره وبقي منهم ما بقي في حواره

اما الغزلان او الغزالين فأصلهم من عشيرة الشرعه في درعا سوريا ورحلوا اولا الى جمحه ثم الى البارحه واستقروا اخيرا في حواره ولهم اقرباء من الشرعه المتواجدون في الباعج بالمفرق وينتسبون بعشيرة الحسن من قبيلة زبيد اليمانية التي نزحت من اليمن الى بلاد الشام والعراق )
انتهى الأقتباس واتابع ......

اما الفئة الثانية :وهم عائلات سكنت حواره قديما لجمال سهولها وطبيعتها الجغرافيه المنبسطه وقربها من مدينة اربد ولطيب اهلها وحسن معاشرتهم وطيب كرمهم .ولانهم سكنوها قديما يعّدوا من اهلها كالملكاوي والصوالحه والعفافنه والخليلي والكيلاني والطشطوش

اما الفئة الثالثة: وهم اخواننا فئة من عائلات فلسطينية متفرقة بدأت تستأجر في حواره واستوطنت فيها بعد ان قاموا بالاستملاك لبعض المباني والاراضي وأقاموا بعض المشاريع التجارية الصغيره

اما الفئة الرابعة: وهم من الاردنين المغتربين الذين قدموا بعد حرب الخليج وبدأوا بشراء الاراضي الزراعية في اطراف البلدة والبناء فيها والاستقرار
ولا احب ان أعتبر (فئة النّور) من الفئات التي تسكن هذه البلدة والذين دخلوا البلدة من خلال التجمعات الكبيرة بالمخيمات الرحّل على اطراف البلدة ثم استأجروا المنازل الاثرية القديمه ثم بدأوا بالتملك لبعضها . بعد ان رحل سكانها الى اطراف البلدة ثم استمروا في شراء المنازل الحديثة ولا تزال اعدادهم قليلة.

وبدأ اهالي حواره يفضلون السكن في اطراف البلدة في الاراضي التي كانت مخصصة لزراعة الحبوب وكروم الزيتون والزراعات الصيفية .
يتمركز معظم ابناء الغرايبه في الجزء الجنوبي من البلدة وحول الاشارة الضوئية ويتمركز ابناء الشطناوية على الاغلب في الجهة الشمالية ووسط البلدة القديمه ويتمركز ابناء الحدادين في الجزء الجنوبي من حواره القديمه بالقرب من ديوانهم وفي منطقة البور الشرقي طريق المقبرة الجديده ويتمركز ابناء الكراسنه في وسط البلده القديمه قرب ديوانهم ويتمركزون هم وال خطيب في الحي الشمالي الشرقي طريق سرايا الشرع ويتمركز ابناء الجمالين في الشمال الغربي من البلدة قرب ديوانهم الحي الشرقي شرق مسجد ابو القاسم ويتمركز ابناء الشرع في الجزء الشمالي الشرقي من حواره القديمه بالقرب من المركز الصحي قرب ديوانهم ومتدادا لشرق مسجد ابو القاسم ويتمركز ابناء الرواشده في الجهة الغربية على شارع حيفا بغداد والجهة الجنوبية من البلدة قرب ديوانهم ويتمركز ابناء اللوابنه في وسط البلدة شمال الاشارة الضوئية وقرب ديوانهم وفي الجهة الغربية حي المطحنة اما ابناء الغزالين والعفافنه ففي شمال حواره القديمة حول المركز الصحي وفي حي الزعر الشرقي شرق مسجد الايمان وبالنسبة لابناء الصوالحه لا زالوا يتمركزون في الجزء الغربي من حواره القديمه شرق كلية حواره والتطبيقات
يقال ان بلدة حواره سميت بهذا الاسم نسبة الى تربة ال حُوَّر البيضاء التي كانت تجلب من المناطق الشرقية الشمالية من البلدة

تعني كلمة حوارة باللغة السريانية؛ البياض، أي الندية أو البقعة البيضاء، وذلك نسبة لتراب المنطقة الشرقية الشماليه من القرية، الذي يعرف بالعامية بكلمة (حُوَّر).
كما يقال انها تعني (حواره )القمح المقشور نسبة الى جودة القمح الذي كان يزرع وبكثرة في اراضيها الخصبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://huwwarh-irbid-jordan.my-goo.com
 
التعريف بأهالي بلدة حواره بقلم فادي مرعي حداد موقع حواره الالكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهالي حواره اربد  :: نقاشات مفتوحه للجميع ولمن احب حواره :: ابناء حواره المغتربين-
انتقل الى: